مشروع التراث المتوسطى الحى - ميدلهير

التراث الثقافى اللامادى بمحافظة دمياط - كجزء من تراث النيل

مراحل تنفيذ المشروع

 

ضم مشروع الحفاظ على التراث المتوسطى الحى (ميدلهير) فى مرحلتيه الأولى والثانية كل من (مصر، الأردن، لبنان، سوريا) بالنسبة لمصر تم تنفيذ المرحلة الأولى التى تتمثل فى المساهمة فى آليات دولية فعالة لصون التراث الثقافى اللامادى وتطوير أجراءات صيانته بمشاركة المجتمعات المحلية والفئات وثيقة الصلة بالموضوع، تم ذلك بمشاركة اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو ومركز توثيق التراث الثقافى والحضارى بالقاهرة.

 

 

ثم تلتها المرحلة الثانية بعقد الأجتماع العالمي بالقاهرة بمشاركة الدول الأربعة الشريكة وأستضافة وفد دولة فلسطين بصفة غير رسمية وممثل اليونسكو والأتحاد الأروربي للوقوف على ما تم تنفيذه من المشروع وتقييم المشروعات المقدمة من الدول.

وفى المرحلة الثالثة تم تنفيذ مشروع  التراث الثقافى اللامادى بمحافظة دمياط كجزء من تراث النيل وذلك بجمع عناصر التراث الثقافى اللامادى بمحافظة دمياط وذلك بمساعدة جامعين من المجتمع المحلى بالمحافظة تنفيذا لإتفاقية التراث اللامادى 2005. بهدف إعداد قوائم حصر للتراث الثقافى اللامادى فى مصر (ومحافظة دمياط هى البداية) تمهيدا لإدراجها على قوائم اليونسكو التمثيلية أو الصون العاجل للتراث الثقافى غير المادى.

 



© التراث الثقافى اللامادى المصري 2007 - اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو